القائمة إغلاق

المحمول يتصدر المشهد العالمي بتدخله في حياة مليارات البشر

لاشك أن التأثير الذي تحدثه الهواتف الذكية وتدخلها في حياة مليارات البشر أصبح يتصدر المشهد العالمي، وهي أداة يمكنك من خلالها القيام بالعديد من الأشياء من بين أمور أخرى ، وأن عملية الشراء تتزايد لمجرد أن استخدام الهواتف المحمولة لتصفح الإنترنت.

وإن نمو التجارة عبر المحمول جديرًا بالملاحظة منذ عام 2016، حيث زادت المبيعات التي تم إجراؤها عبر الأجهزة المحمولة من خلال تطبيقات الموبايل للتجارة الإلكترونية بنسبة 15٪ وبحلول نهاية عام 2022 ستتم 73 ٪ من المبيعات على تطبيقات الموبايل للتجارة الإلكترونية طبقًا لإحصائية تطور التجارة الإلكترونية، وزادت مبيعاتها مع تطور التكنولوجيا وتقدم وعي المستخدمين، فالمؤشرات جميعها تتجه لصالح مستقبل تصبح فيه المعاملات الشرائية تتم كليًا بطريقة إلكترونية، بعيدًا عن وسائل الماضي التقليدية.

تمتلك التجارة عبر الهواتف المحمولة العديد من المميزات ونقاط القوة التي تجعلها خيارًا مفضلًا للعديد من المتسوقين والتجار على حد سواء، فهي تسمح لهم بـ:

التسوق عن بعد على عكس استخدام الأجهزة المكتبية أو اللاب توب، فإن الهواتف المحمولة والتابلت تتمتع بميزة حصرية وهي حرية استخدامها في أي مكان وبدون الحاجة إلى وجود ملحقات أخرى معها، فهي خفيفة الوزن يسهل حملها في اليد على عكس الأجهزة المكتبية، وهي تعمل بالإنترنت الهوائي مما يجعلها سهلة جدا للتعامل، لذلك فالمتسوق قادر على فتح مواقع التسوق الإلكتروني في أي وقت وفي أي ظرف، والتاجر مطمئن أن جمهوره قادر على زيارته دائمًا بدون أي عوائق.

ويقضي الشباب أكثر أوقاتهم في تصفح الهواتف المحمولة، لذلك فالتجارة ترغب في استهداف هذه الفئة من الجمهور بسهولة الوصول إليها وتوفير بيانات أكثر دقة للمستخدمين.

تمنح التجارة عبر الهواتف المحمولة ميزة لأصحاب المتاجر الإلكترونية وهي سرعة التعديل، فيمكنهم بكل سهولة إضافة منتج جديد، أو حذف منتج موجود بالفعل، أو حتى التعديل على التفاصيل الموضوعة أو الصور المرفقة أو الأسعار.

تتمتع التجارة عبر الهواتف المحمولة بميزة إضافية أخرى وهو وجود تطبيقات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول. فالمستخدم حينها يصبح في غنى عن حمل المبالغ المالية أو البطاقات الائتمانية، ويدير معاملاته المالية كلها بضغطة زر دون الحاجة إلى الذهاب إلى أماكن مختلفة وبعيدة تهدر وقته .

الحقيقة زي ما التجارة عبر الهواتف المحمولة لها مميزات أكيد بها سلبيات ، وأيضًا لها مستقبل مع هذا التحول الرهيب للاعتماد علي الهواتف المحمولة بشكل شبه كلي ، وهو ما سنتناوله في مقال جديد خلال الأيام القادمة.

محمد المهدي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *