القائمة إغلاق

ضمن فعاليات معرض “فوود افريكا”.. جلسة نقاشية بعنوان “قطاع الأسماك المصري…وفرص النمو”

تتواصل فعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات “فوود افريكا” في دورته السابعة والمنعقدة تحت رعاية وزارتي التموين والتجارة الداخلية والتجارة والصناعة خلال الفترة من 5-7 ديسمبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية، حيث تم تنظيم جلسة نقاشية تحت عنوان “قطاع الأسماك المصري وفرص النمو”.

وشارك في الجلسة النقاشية التي ادارها تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية كل من السيد/ هاني المنشاوي رئيس شركة سمر مون، و أحمد ماعن المدير التنفيذي لشركة بايتس للصناعات الغذائية، والسيد محمود رئيس شركة بورسعيد ستار، والدكتور شريف شمس الدين خبير واستشاري المزارع السمكية، والدكتور هاني السلاموني عضو مجلس ادارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية، والدكتورة مروة لطفي مدير إدارة الرقابة على الأسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء إلى جانب حضور عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في مجال الأسماك والصناعات الغذائية.

وقال هاني المنشاوي رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية ورئيس شركة سمر مون أن الدولة المصرية تنفذ خطة شاملة للتوسع في مشروعات الاستزراع السمكي وهو الأمر الذي ساهم في زيادة انتاجها من الأسماك والذي يقترب من 3 مليون طن.

وأضافت الدكتورة مروة لطفي مدير إدارة الرقابة على الأسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء أن الهيئة تنفذ استراتيجية عمل جديدة بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف المعنية بصناعة الأسماك بهدف الارتقاء بنوعية وجودة المنتجات وزيادة قيمتها.

وأشارت إلى أنه جاري حالياً وضع آليات تطوير سفن الصيد لمراعاة معايير الجودة وحفظ الأسماك سواء المنتج للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وبدوره أشار الدكتور هاني السلاموني عضو مجلس إدارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية إلى أن مصر تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لزيادة معدلات التصدير، وهو الأمر الذي يتطلب تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص للإرتقاء بهذه الصناعة الهامة.

وطالب بضرورة تدريب الصيادين على نظم تداول وفرز الأسماك لتعظيم الاستفادة من الثروة السمكية المتاحة خاصة في ظل وجود 11 بحيرة كبيرة بمصر فضلاً عن البحرين الأبيض والأحمر.

كما طالب السيد محمود رئيس شركة بورسعيد ستار ضرورة الإهتمام بتصنيع التونة في مصر بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، خاصة وأنها تدخل في العديد من الصناعات مثل استخراج زيت الأوميجا والذي يستخدم في صناعات الأدوية ومستحضرات التجميل.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.