القائمة إغلاق

توقعات تجارية باستقرار السوق بعد تحركات الحكومة للإفراج عن البضائع وتدبير العملة

توقع سيد النواوي نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية ونائب رئيس شُعبة المستوردين أن يستقر السوق خاصة مع تأكيد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء علي الإفراج الجمركي عن مختلف البضائع، مما يزيد من توافر السلع  المختلفة بالأسواق.

وفيما يتعلق بتحركات الحكومة لضبط سوق السكر قال “النواوي” إن هذا أمر جيد ويؤدي إلى زيادة المعروض من السكر وبالتالي استقرار سعره لافتا إلى أن زيادة التنسيق بين الحكومة والبنك المركزي فيما يتعلق لتدبير موارد النقد الأجنبي المطلوبة لاستيراد السلع الأساسية منها السكر يؤدي إلى ضبط واستقرار السوق بشكل عام.

وأشاد “النواوي” بالاجتماع الأخير الذي عقده الدكتور مصطفي مدبولي لبحث احتياجات السوق المحلي من السلع المختلفة وكيفية تلبية مطالبه بحيث يتم الحفاظ علي توافر كافة السلع.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء قد عقد اجتماعًا لمتابعة ، إجراءات زيادة المعروض من السكُر في الأسواق، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور مختار خطاب، رئيس شركة النوبارية لصناعة وتكرير السكر، والمهندس/ إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، وأحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، واللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية المصرية، والدكتور أحمد أبو زيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، ودرويش عبد الفتاح، رئيس شركة الدقهلية للسكر، وصلاح فتحي، رئيس شركة الفيوم للسكر، وعماد فريد، رئيس شركة النيل للسكر، بالإضافة إلى عدد من رؤساء ومسئولي شركات السكر، ومسئولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه كنتيجة للخطوات التي قامت بها الحكومة بالتعاون والتنسيق الكامل مع البنك المركزي، بدأ الإفراج الجمركي عن مختلف البضائع، وبالتالي أصبحت السلع تتوافر في الأسواق، تمهيدًا لحدوث توازن في أسعارها.

وأشار مدبولي إلى أن هذا الاجتماع يستهدف متابعة توافر السكر في الأسواق، لافتاً إلى أن الدولة تعملُ حاليًا على سد أي فجوة في هذه السلعة، مؤكدًا جاهزية الحكومة جنبًا إلى جنب مع البنك المركزي، لتدبير موارد النقد الأجنبي المطلوبة لاستيراد مليون طن من السكر، مضيفاً أن الدولة اتخذت إجراءات الاستيراد، وبدأت بالفعل بعض الشحنات في الوصول، حتى لا تكون هناك أي فجوة في هذه السلعة، لافتًا إلى أن الندرة في السلع تخلق أكثر من سعر لهذه السلع، وهو ما نعمل على مواجهته.

وأضاف رئيس الوزراء: “نحن نتابع الأسواق ونعرف أن هناك مشكلة في توافر السكر بأسعار مناسبة، ولكن نعمل على حل تلك المشكلة، ولدينا بالفعل خطة لحلها بأسرع وقت“.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *