القائمة إغلاق

رئيس شعبة الأدوات الصحية : الصناعات الصغيرة قاطرة النمو الحقيقية للاقتصاد المصري

قال فوزي عبدالجليل، رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة ، وكيل لجنة تطوير الصناعات الصغيرة بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن مصر تتمتع بمقومات صناعية كثيرة ، منها الموقع الجغرافي والموارد البشرية المتوفرة، ولدينا توطين للصناعة منذ بداية مصر الحديثة على يد محمد علي باشا.

وأضاف “عبدالجليل”، أن التوجيهات الرئاسية لتعميق الصناعة ، خاصة في توفير الأراضي الصناعية وتذليل العقبات أمام المستثمر سيكون لها نتائج ومردود على المستوى القريب.وأكّد أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتبر قاطرة النمو لآي اقتصاد، حيث إنها تستوعب عددًا كبيرًا من الأيدي العاملة ، وكذلك تغذى الصناعات الكبيرة وتوفر لها مدخلات الإنتاج.

وأشار إلى أن توجيهات الدولة الآن تتجه نحو التصنيع المحلي وتقليص الاستيراد، ووضعت الحكومة ضوابط صارمة لعمليات الاستيراد، وبالفعل بدأ عدد من المستوردين للتحول للتصنيع.وأوضح أن وزارة التجارة والصناعة افتتحت 15 مجمعًا صناعيًا في جميع نواحي الجمهورية لتشجيع الشباب للإقبال على الصناعة، مشيرًا إلى أن الوقت الحالي يُعد فرصة ذهبية للدخول في المجال الصناعي.وقال إن تكاليف الشحن حول العالم ارتفعت بصورة كبيرة بسبب الأزمات الأخيرة التي ضربت العالم، ولكن الحكومة المصرية قامت بعمل اتفاقيات مع كثير من الدول لحل مشكلة الجمارك ، وارتفاع تكلفة الاستيراد وساعدت على زيادة الاستثمار.

ونوّه إلى وجوب منح صاحب رأس المال ثقة في الاستثمار ؛ حتى لا يكون متخوفًا من الخسارة وللتشجيع على الصناعة، لافتًا إلى أن الصين عندما بدأت نهضتها قامت بالبدأ بإنشاء المدن الصناعية المختلفة في جميع أنحاء الصين، وقامت برفع الجودة الإنتاجية لجميع الصناعات حتى يتم زيادة الإقبال عليها.

ونحن نتطلع للاقتداء بمثل هذه التجارب حتى نستطيع توطين أكبر قدر من الصناعات المختلفة في مصر ، ونصبح قادرين على الاستغناء عن الاستيراد الأجنبي.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *