القائمة إغلاق

شاكر يبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والأردن بمجال الكهرباء والطاقة المتجددة

علي هامش انطلاق الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة لتدعيم أواصر التعاون، استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتورصالح الخرابشي، وزير الطاقة الاردني والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

أشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الأردنية المتميزة، مؤكدًا على دعم الحكومة المصرية للأردن فى جميع المجالات ، ومنها مجال الكهرباء.

وأكّد الوزير خلال الاجتماع على الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، حيث إن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقـًا (مع الأردن)، ويتم حاليًا إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية ، وغربًا (مع ليبيا)، وجنوبًا (مع السودان) ، ويجرى العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائى مع دول المشرق والمغرب العربى، وجارى حاليًا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائى مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية، ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا، كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في إفريقيا.

كما أكّد على الاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا و يعود بالنفع على جميع الأطراف.

مشيرًا إلى الربط القائم مع السودان و زيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان .

وجدير بالّذكر أنه سيتم اليوم توقيع اتفاقية اطارية سيتم ادراجها ضمن محضر اللجنة العليا المصرية الاردنية تتضمن اهمية السير في مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي المصري الاردني.

وأشاد الدكتور صالح الخرابشي، وزير الطاقة الاردني، بعمق العلاقات المصرية الاردنية وأعرب عن رغبة بلاده فى استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبناءة بين البلدين، معربًا عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *